::+: أتصل بنا (راسلنا) :+::
  التسجيل ::+: الواجهه الرئيسيه للموقع :+:: ::+: أتصل بنا (راسلنا) :+::  
::+: الواجهه الرئيسيه للموقع :+::

العودة   منتدى الأزهريين > المسائل والفتاوى الفقهية
   

المسائل والفتاوى الفقهية ما يكتب في هذا القسم يجب أن يكون موافقا للمذاهب الأربعة لا يخرج عنها.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #16  
قديم 15-06-2010, 05:36 AM
يوسف المالكي يوسف المالكي غير متواجد حالياً
مشارك جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 21
افتراضي

[size=5]قَالَ أَبُو بَكْرٍ : الْمَشْهُورُ عَنْ مَالِكٍ إبَاحَةُ ذَلِكَ وَأَصْحَابُهُ يَنْفُونَ عَنْهُ هَذِهِ الْمَقَالَةَ لِقُبْحِهَا وَشَنَاعَتِهَا , وَهِيَ عَنْهُ أَشْهُرُ مِنْ أَنْ يَنْدَفِعَ بِنَفْيِهِمْ عَنْهُ [/size]
هذا ما أردت بيانه جزاك الله خيرا
ووالله ما أردت اتهام أهل المدينة ولا مذهب مالك فهو مذهبي والحمد لله وإنما أردت بيان المعروف عن أهل المدينة ومنهم إمامنا مالك رضي الله عن الجميع
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 18-06-2010, 11:21 AM
الصورة الرمزية الأزهري
الأزهري الأزهري غير متواجد حالياً
(مشرف) ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 6,588
افتراضي

سبحان الله !!

وكيف تدع ما بينه من نقلنا لك عنهم من المالكية من كتبهم المعتمدة وتأخذ بما حكاه الجصاص في كتابه هذا؟؟ أهكذا يكون النقل عن المذاهب وتحرير معتمدها من عدمه؟؟

أتريد بيان ما هو مشهور من غيره عن مالك من غير كتب المذهب؟؟؟!
__________________
لا إله إلا الله محمد رسول الله
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 08-08-2010, 07:45 AM
لؤي الخليلي الحنفي لؤي الخليلي الحنفي غير متواجد حالياً
ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 32
افتراضي

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبيه الأمين
هذه مسألة واقعة، لا تختص بالمسلمين خارج البلاد الإسلامية، ومن يعتقد ذلك فهو واهم، وفيها اختلاف الفقهاء والأئمة، وخير من جمع في هذه المسألة من الأدلة مما اطلعت عليه الدكتور عبدالله عزام رحمه الله في رسالته الدكتوراه:دلالة الكتاب والسنة على الأحكام من حيث البيان. (رسالة دكتوراه نوقشت في الأزهر).
وقد بحث المسألة تحت مبحث المشكل.
هذا وقد جمعت نصوصا كثيرة في المسألة غير التي ذكرها الدكتور عبدالله عزام في رسالته، ولعل أكثر نص استوقفني منها ما ذكر في كتاب المجموع:
وحكى ابن عبد الحكم عن الشافعي أنه قال لم يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في تحريمه ولا تحليله شئ والقياس أنه حلال.
وقد أخرجه عنه ابن أبى حاتم في مناقب الشافعي، وأخرجه الحاكم في مناقب الشافعي عن الاصم
عنه، وكذلك الطحاوي عن ابن عبد الحكم عن الشافعي، وروى الحاكم عن محمد بن عبد الله بن عبد الحكم عن الشافعي أنه قال: سألني محمد بن الحسن فقلت له إن كنت تريد المكابرة وتصحيح الروايات وإن لم تصح فأنت أعلم، وان تكلمت بالمناصفة كلمتك على المناصفة، قال على المناصفة، قلت فبأى شئ حرمته قال بقول الله تعالى (فاءتوهن من حيث أمركم الله) وقال (فاءتوا حرثكم أنى شئتم) والحرث لا يكون إلا في الفرج.
قلت أفيكون ذلك محرما لما سواه، قال نعم.
قلت فما تكون لو وطئها بين ساقيها أو في أعكانها أو تحت إبطيها أو أخذت ذكره بيدها أو في ذلك حرث، قال لا.
قلت فيحرم ذلك قال لا قلت فلم تحتج بما لا حجة فيه، قال فإن الله قال (والذين هم لفروجهم حافظون) الايه.

ولعل الشيخ هاني يفيدنا في الموضوع حول الأضرار الطبية في إتيان المرأة من دبرها، وهل هذه الأضرار تصلح أن تكون علة للتحريم؟
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 08-08-2010, 10:34 AM
الصورة الرمزية عبد الكريم الرازي
عبد الكريم الرازي عبد الكريم الرازي غير متواجد حالياً
(مدير عام) ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,544
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأزهري مشاهدة المشاركة
...

أتريد بيان ما هو مشهور من غيره عن مالك من غير كتب المذهب؟؟؟!
بوركتم مولانا الأزهري

و هذا نقل من كلام الإمام القرافي و هو من هو رحمة الله عليه، في الذخيرة يكذّب هذا القول عن سيّدنا الإمام مالك رضي الله عنه، و ينقل تكذيب الإمام نفسه لما نسب له :



الفصل الأول فيما يباح من الزوجة وفي الجواهر عقد النكاح يبيح كل استمتاع إلا الوطء في الدبر وقاله الأئمة


ونسبته إلى مالك كذب

قال ابن وهب قلت لمالك أنهم حكوا عنك حله

فقال معاذ الله أليس أنتم قوما عربا


قلت بلى قال قال الله تعالى ! ( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ) ! البقرة 223 وهل يكون الحرث إلا في موضع الزرع أو موضع النبت

وقال إسرائيل بن روح سألته عن إتيان النساء في أدبارهن فقال ما أنتم قوم عرب هل يكون الحرث إلا في موضع الزرع ألا تسمعون الله يقول ( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ) قاعدة وقائمة وعلى جنبها ولا يتعدى الفرج

قلت يا أبا عبد الله إنهم ينقلون عنك حله


فقال يكذبون علي يكذبون علي يكذبون علي رواه الدارقطني

وقال له علي بن زياد يا أبا عبد الله عندنا قوم بمصر يحدثون عنك إنك تجيز الوطء في الدبر فقال كذبوا علي

فالروايات متظافرة عنه بتكذيبهم وكذبهم عليه وعزي إلى ش ونقل المازني تكذيبه لذلك كمالك



و كفى بكلام الإمام
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 08-08-2010, 11:23 AM
يوسف المالكي يوسف المالكي غير متواجد حالياً
مشارك جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 21
افتراضي

جزاكم الله خيرا
ولكن يا أخي عبد الكريم كنت قد نبهت على أن الروايات عن الإمام مالك في تحريمه لا تثبت عنه ومنها رواية ابن وهب ففيها راوٍ ضعيف جدا أو كذاب وكذلك رواية ابن زياد ضعيفة لا تثبت عن الإمام رضي الله عنه ورحمه الله. بل الصحيح عنه خلافه كما ورد هذا عن الشافعي أيضا وإن كان مذهبنا ومذهب الشافعية على القول بالتحريم كما نقل شيخنا الأزهري
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 08-08-2010, 04:10 PM
الصورة الرمزية عبد الكريم الرازي
عبد الكريم الرازي عبد الكريم الرازي غير متواجد حالياً
(مدير عام) ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,544
افتراضي

يا أخي مع كلّ احترامي لشخصك، لا يهمّني تشكيكك في روايات التحريم عن سيّدنا الإمام مالك رضي الله عنه
من أنت أمام الإمام القرافي رحمة الله عليه ؟
و قد ارتضى هذه الروايات الإمام القرافي و غيره من أساطين المذهب، بل الإمام القرافي يقطع بأنّ الروايات متظافرة بتكذيب من ينسب الإباحة للإمام
فإذا كان أساطين المذهب يرتضون هذا و يعتمدونه في المذهب و هم علماء المذهب و حرّاسه، فلا عبرة بعد هذا بمن يصطاد الشوارد هنا و هناك

آخر تعديل بواسطة عبد الكريم الرازي ، 08-08-2010 الساعة 10:39 PM
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 05-09-2015, 01:00 AM
محب الإمام مالك محب الإمام مالك غير متواجد حالياً
مشارك قوي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2013
الدولة: ليبيا
المشاركات: 311
افتراضي

ما تعليق سادتنا على ما جاء في العتبية :

[وطء المرأة في غير مخرج الولد]

قال وسألت مالكا عن وهاطء في وهدبر مخليا، فقوه عهوه هوبوس بل حندل، وعه كن وهكا وهبورد، قال مالك وما أدركت أحدا ممن أقتدي به يشك فيه. قال مالك حدثني ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن أبي الحباب سعيد بن يسار أنه سأل ابن عمر عنه فقال لا بأس به. قال ابن القاسم: والمدنيون يذكرون الرخصة فيه عن النبي- صَلَّى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -..... قال ابن القاسم: إلا أني لا أحب أن لي ملء هذا، يعني المسجد الأعظم، وأني أفعله، قال: وما آمر به، وقد جاءني غير واحد يستشيرني في ذلك فأمرته ألا يفعل، إلا أن العلماء يتكلمون في ذلك فما أخبرك وأخبرني مطرف عن مالك في الوطء في اهدبر ونل هوغسن حهيل وهوون ينزه، وقال تكلمنا لئلا نحرم ما ليس بحرام. قال: وقال لي مالك: وليس هذا بكلام يتكلم به عند كل من جاء....

قال محمد بن رشد: سأل ابن القاسم مالكا في هذه الرواية عن الوطء في الدبر مخليا، فقال: حلال لا بأس به عنده أحل من الماء البارد...ثم قال في آخر المسألة: وأخبرني مطرف عن مالك في الوطء في الدبر أنه لا غسل عليه إلا أن ينزل، فكتب ذلك كله في الكتاب على ما كتبه مصحفا معمى بقلب الأحرف، جعل الألف مكان الواو، والواو مكان الألف حيث وقع من الكلام، وفعل ذلك في الهاء واللام، وفي العين والحاء، وفي الكاف والميم، وأبقى سائر الحروف على حالها. فإذا تدبرت التعمية التي وقعت في الرواية على هذا الذي ذكرته أتى لك الكلام على ما حكيت، وفعل ذلك لئلا يقرأه كل أحد فيستبيحه الناس ... وقد اختلف في ذلك قول مالك، فروي أنه قيل له حمل عنك أنك تبيح ذلك، فقال كذب علي من قاله...وللخلاف الحاصل في هذه المسألة قال مالك في هذه الرواية: وليس هذا بكلام يتكلم به عند كل من جاء. والذي خشي مالك من هذا أن يسمع قوله بتحليل ذلك فيشيع في الناس فيستبيحه العوام دون امتثال..."

وينبثق منه سؤال :

- هل يحق كتم بعض المسائل المباحة عن العوام ؟

- ثم إن الطعن الذي قال به ابن العربي قالوا إنه محمول قبل شرح ابن رشد للعتبية فقد بين الصحيح من السقيم.
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 06-09-2015, 08:05 AM
الصورة الرمزية الأعرجي
الأعرجي الأعرجي غير متواجد حالياً
(مشرف) ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 3,418
افتراضي

لماذا دائما تثار مثل هذه المواضيع على الرغم أن الحلال بين والحرام بين ودع ما يربيك إلى ما لا يربيك ؟؟؟
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 26-09-2015, 04:09 PM
عبد اللطيف الأشعري عبد اللطيف الأشعري غير متواجد حالياً
مشارك نشيط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: المغرب
المشاركات: 147
افتراضي

السلام عليكم

صراحة هنا يظهر فضل الصوفية رضوان الله عليهم.

انا احب الموسيقى و استمع اليها و صحيح ان دبر المراة مشتهى عادة و لكن هذا لا يبرر تحليل كل ما نحب.

و ان تكون تابعا في الفتنة خير من ان تكون رأسا فيها

و الله اعلم
__________________
قال الإمام الشافعي رضي الله عنه :

إذا شئت أن تحيا سليما من الأذى ----------- وحظك موفور وعرضك صين

لسانك لا تذكر به عورة امرئ -------------- فكلك عورات وللناس ألسن

وعينك إن أبدت إليك معايبا ----------------- فصنها وقل يا عين للناس أعين

وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى -------- وفارق ولكن بالتي هي أحسن
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10:55 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست


Security By © : Rg Security v5.3
 

::+: مجموعة ترايدنت للتصميم والتطوير والاستضافه :+::

::+: ترايدنت للتصميم والتطوير والاستضافه :+::    
تابعونا عبر تويتر