::+: أتصل بنا (راسلنا) :+::
  التسجيل ::+: الواجهه الرئيسيه للموقع :+:: ::+: أتصل بنا (راسلنا) :+::  
::+: الواجهه الرئيسيه للموقع :+::

العودة   منتدى الأزهريين > المسائل والفتاوى الفقهية
   

المسائل والفتاوى الفقهية ما يكتب في هذا القسم يجب أن يكون موافقا للمذاهب الأربعة لا يخرج عنها.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 25-07-2011, 06:30 PM
حسام ملاح حسام ملاح غير متواجد حالياً
مشارك قوي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 466
افتراضي أبرز فتاوى الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي فيما يتعلق بأحداث سوريا

أبرز فتاوى الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي فيما يتعلق بأحداث سوريا
جمع وإعداد: محمد سعيد سكاف

1. الشهادة بالمعنى العام والشهادة بالمعنى الخاص؟
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته إلى فضيلة الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي حفظه الله هل الشهداء الذين سقطوا في درعا والذين صليت عليهم صلاة الغائب في جامع الإيمان ليسوا شهداء أخذاً بالحديث "من قاتل تحت راسة عمية". و إن كانوا شهداء فمالذي يميزهم عن من مات بعدهم الجميع لم يكونوا يقاتلون، إن الناس هنا لا تقاتل فضلاً عن أن يكونوا تحت راية عمية. أليس الحكم هنا معللاً بعلة القتال حتى ينطبق على هؤلاء الناس الذين ماتوا. الرجاء الإجابة.

الجواب:
هؤلاء لا يتمتعون بالشهادة بمعناها الخاص، وهو سقوط المسلم قتيلاً في معركة مع الكافرين تحت قيادة شرعية، وهم لا يغسلون ولا يكفنون .. ولكنا نرجو أن يكرمهم الله بأجر الشهادة بمعناها العام شأنهم كشأن المبطون، والميت حرقاً، ونحو ذلك، وهؤلاء حكمهم في التجهيز كحكم غيرهم.



2. السلام عليكم الى فضيلة الشيخ الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي ما حكم التظاهر السلمي؟

الجواب:
المطالبة الكلامية بزوال الحاكم ولو في الشوارع، لا يعدّ وحده خروجاً عليه بالمعنى الشرعي المعروف ، إذا لم يكن جزءاً من خطة مرسومة تنتهي باستعمال القوة. ولكنّ المطالبة الكلامية في الشوارع وحدها محرمة حتى ولو لم تكن جزءاً من خطة مرسومة، لا لكونها خروجا على الحاكم، ولكن لأنها ستجر إلى احتكاك فمقاومة فهرج وقتل، وهو ما نهى عنه رسول الله بشدة في أكثر من حديث صحيح. وراجع كتاب من سنن الله في عباده ص 115



3.حكم الخروج في المسيرات والمظاهرات عام؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... لقد سمعنا حكم المظاهرات المعارضة للنظام من حضرتكم .... ولكن ما هو حكم المسيرات المؤيدة التي تقطع الطرق هذا غير حالة الاحتقان الذي تسببه وخاصة عند أهالي القتلى ....فأرجو منكم يا سيدي حكمها ؟؟

الجواب:
كان الجواب عن حكم الخروج في المظاهرات جواباً عاماً، والكل داخل في حكم وجوب سد الذرائع.



4. إنما الأعمال بالنيات؟
نحن نقطن في منطقة دوما لم اجتاح الأمن والشبيحة المنطقة دخلوا على البيوت ومنهم بيتنا وقاموا بإجبارنا على السجود لصور الرئيس بشار الأسد علماً اننا لم نشارك في أي مظاهرة مناوئة للنظام وخوفاً من القتل قمنا بالسجود للصورة فهل نحن أثمون وهل يجب علينا دفع كفارة ولكم جزيل الشكر والاحترام ونريد منك أن تدعي لنا بأن يزيح الله الغمة عنا وعن سوريا الحبيبة

الجواب:
جواباً عن سؤالك المحدود أقول لك: اعتبر صورة بشار الموضوعة على الأرض بمثابة بساط، وقف عليه ثم اسجد فوقه لله عز وجل. يكتب الله لك أجر السجود له بدلاً من الكفر.



5. ماهي الصفات التي يشترط توفرها في الحاكم؟
السلام عليكم سيدي الشيخ الحبيب الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي سؤال هو ماهي الصفات التي اتفق علماء المسلمين أن تكون موجودة في ولي الأمر أي الحاكم وماحكم أن يكون الحاكم يتبع مذهبا مغايرا لمذهب الرعية أرجو منكم الجواب لأن هناك كثير من الناس من يضحكون على العوام ويدعوهم للتظاهر تحت حجة أن الحاكم من غير مذهب فيجب الخروج عليه؟

الجواب:
الصفات التي يجب أن تتوفر في ولي الأمر، كي يستمر حكمه، أن لا يتورط في (( كفر بواح)) على حد تعبير رسول الله. فإن لم يتورط فيه فلا ضير في انتمائه إلى مذهب ما من المذاهب التي يعلن أصحابها أنهم مسلمون. وقد ظهرت في عهد التابعين فرق إسلامية شاذة كالمرجئة والقدرية والحشوية والمعتزلة، ولم يكفرها أحد من المسلمين قط، وقد قال رسول الله في الحديث الصحيح ((سيكون بعدي أمراء، لا يستنون بسنتي ولا يهتدون بهدايتي قلوبهم قلوب شياطين في جثمان أنس)) قال أبو حذيفة: فماذا تأمرنا إن أدركت ذلك؟ قال: ((تسمع وتطيع، وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك تسمع وتطيع، إلا أن تروا كفراً بواحاً لكم عليه من الله سلطان)) فهذا جواب سؤالك آتياً من رسول الله، لا من عندي ولا من عند أي من الناس.



6. لكل مقام مقال؟
سيدي الحبيب الدكتور البوطي حفظه الله و رعاه، لا أدري هل أهل الموقع لا يوصلون أسئلتي إلى حضرتكم أم أنكم لا تريدون أنتم الجواب أو أن أسئلتي ليست ذات قيمة للإجابة عنها . و لكني أقول صادقا أن حبي و أحترامي لحضرتكم هو الذي يجعلني أرسل هذه الأسئلة سيدي الحبيب طلابك و محبيك وققعوا في ورطة كبيرة لا يدرون كيف الخروج منها قد يسأل سائل عن السبب . فأقول لكم بكل صراحة : بسبب مواقفكم و أقوالكم التي هناك من بترجمها للنيل من حضرتكم بين الناس ، سواء كان ذاك الشخص من الموالين أو من المعارضين . قلت لنا أنك تنصح أولي الأمر و أنتك لست من الذين يحبون أن ينشروا نصائحهم لهؤلاء الناس . فقالوا : و لكنك سيدي تنصح الناس جهرا على منبر رسول الله صلى الله عليه و سلم الذي جعله المولى أمانة لديك . فإن قلت أنا أنصح من هم أمامي و هم العامة من الناس، قلنا : إن لم يكن أولي الأمر أمامك أيضا يحضرون نصائحك فإنهم يستمعون عبر أثير الإذاعة أو التقارير المكتوبة على الخطبة و ما جاء فيها . فإن لم يكن هذا أو ذاك - أي لا يحضرون خطبة جمعة و لا يستمعون لما يجيء بها- فهم لا يستحقون ولائك و زودك عنهم أمام من يرى ما يفعلونه . سيدي الحبيب سامحني على الإطالة ، إلا أنها نفثة مكلوم ببلاده و قادتها من علماء و ساسة . و للحق سيدي أن أكثر كلمة أثارت الناس و أوقعتهم في حيرة هي قولك عن المتظاهرين أنهم حثالة ، فقد أستكبر الكثيرين هذه الكلمة و خاصة إذا كانت بعيدة عن الواقع بعض الشيء . المحب : مواطن سوري هداه الله على كتبك و دروسك

الجواب:
لو حدثتك عما قلته وأقوله في المجالس الخاصة لكبار المسؤولين مما يدخل في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بصورة عامة، وبمسائل خاصة، والتذكير بضرورة التوبة.. إذن لأهدرت ثوابي عند الله إن كان لي على ذلك من ثواب عنده، فلماذا تحرجني؟

على أني أقول: عندما يصلح أن يكون المنبر العام أداة تبليغ للخاصة، وتكون الفرصة مواتية لذلك، فلا حرج من استعمال المنبر لذلك، وأضرب لذلك مثلاً يوم دعا المسؤولون ممثلاً في وزير الأوقاف إلى الاجتماع لإقامة صلاة الاستسقاء، فقد كانت تلك الدعوة فرصة مناسبة للتذكير بالمعاصي التي لا تفيد معها تلك الصلاة، وقد أعلنت عندئذ ذلك للناس مبيناً عذري في اليقين بأننا لن نجد استجابة من الله، أعلنت عن التجاوزات التي تقع في وزارة التربية وتسريح المنقبات والترحيب بمسلسل "ما ملكت أيمانكم" وما فيه من سخرية بكتاب الله وشرعه.

ولكن فلتعلم أن ذلك كان حديثاً مرتبطاً بميقاته، وبياناً جاء اعتذاراً عن الاستجابة لدعوة.. ولتعلم أن الجو لم يكن آنذاك مشحوناً بعوامل الخروج إلى المسيرات، وتصادم الأفعال مع ردود الأفعال .

إنني لو ذكّرت بمثل تلك الأمور اليوم على ملأ من الناس، لتسبب عن ذلك هياجات لا ضابط لها من عقل ولا شرع، ولكانت نتيجة ذلك أعداداً من القتلى أنا أتحمّل عند الله مسؤولياتهم، ولجاءت هذه التذكرة بالشر بدلاً من أن تأتي بأي خير.

وإني لعلى يقين بأن كلامي هذا لا يجهله أي عاقل منصف، ولكن يتجاهله المفتئت على شرع الله أولاً وعلى مدارك العقل ثانياً، والمستجيب لعصبيته ثالثاً.



7. السؤال عن السبب أولى من السؤال عن حكم النتيجة؟
السلام عليكم شيخنا الفاضل انتم مشايخنا الذين وضعكم الله لاثبات كلمة الحق فأفتونا رعاكم الله إلى شيخي محمد سعيد رمضان البوطي ارجو ان تفتونا في امرنا أرجووكم أرجووكم ماحكم من اجبر على توحيد غير الله وذلك من قبل الامن(اقسم بالله اني لا أبالغ) لي أصدقاء قد ضربو بالعصي والهراويل على رأسهم لأنهم سألوه أليس ربك (اي رئيس الجمهورية !) لم يجيب فقد نال مانال وهناك عدة اشخاص في السجون تعذب لنفس السبب والحالة تنتشر بشدة اليس انتم الآن مسؤولون عن هذه الحالات ألستم أنتم من يحملون أمر أمتنا ؟ ألستم انتم من يجب القضاء على الفساد الذي انتشر والذي وصل للألوهية ماننتظر افتينا في امرنا شيخنا وعالمنا الفاضل ولك جزيل الشكر

الجواب:
لماذا تسألني عن النتيجة ولا تسألني عن سببها؟ ما سبب ملاحقة هذا الشخص وإجباره على النطق بكلمة الكفر التي تذكرها والتي زجتهما بالكفر يقيناً وبالإجماع؟ أليس سبب ذلك خروج هذا الشخص مع المسيرات إلى الشارع والهتاف بإسقاط النظام وسبّ رئيسه والدعوة إلى رحيله؟ لماذا لا تسألني عن هذا السبب وحكمه وموقف رسول الله من هذا العمل؟ ألا تعلم - والمفروض أنك تقرأ القرآن- أن الله نهى المسلمين على استثارة المشركين بسب أصنامهم، ولم يتحدث عن سب المشركين لله نتيجة لذلك؟ لماذا الإصرار على مخالفة أمر الله وأمر رسول الله، ثم التشدق بعد ذلك بالسؤال عن حكم الإسلام في حق النتيجة التي انبثقت عن هذه المخالفة؟!.. استجيبوا لأمر رسول الله القائل في حق مثل هذه الفتنة (عليك بخاصة نفسك) ثم انظروا هل ستجدون من يلاحقكم إلى بيوتكم ويجبركم على النطق بهذا الكفر؟


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25-07-2011, 06:31 PM
حسام ملاح حسام ملاح غير متواجد حالياً
مشارك قوي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 466
افتراضي

8. حكم من يقبل بتدخل أجنبي؟
شيخنامحمد رمضان البوطي مالنا حبل ينجينا مما نحن فيه سوى علمك واتمنى من الله العلي العظيم ان ينفع بك امة محمدصلى الله عليه وسلم عامه ويعلم الله مادعانا الى سؤالك الا للحصول على رضاء رب العالمين والتمسك بدين النبي صلى الله عليه وسلم انتشر في الآونه الأخيره حديثا عن قبول الأغلبيه بتدخلات أجنبيه بشؤون بلادنا أو بتدخل دول اسلاميه في بلادنا كتركيا وان ناقشناهم بقوله تعالى (ومن يتولهم منكم فإنه منهم)وعند اخبارنا لهم بأن هذا الشيء خطأولايجوز شرعاولكن لاحياة لمن تنادي حتى تجرأ أحد ممن كان معنا في الجمع بسؤاله لي ان تدخلت تركيا أو أي دوله اسلاميه في الهجوم على بلدنا بحجة الدفاع عن الشعب السوري فما أنت فاعل فقلت له سأكون أول من يحمل السلاح دفاعا عن وطني لادفاعا عن أفعال بعض الأشخاص اللذين يسيؤون لقيادتنا الشريفه فرد أحد الجمع وهو امام لمسجد بأن قولي حرام ولا يقوله مسلم أبدا وقال لي أنت تؤيد قتل الشعب فلزمت الصمت من انبهاري على جهله بأنه وصفني بالقاتل واتمنى توضيح منك هذا الأمر وأمر آخر وارجوا معذرتي كثير ممن تهموك بأنك تفتي اما لصالح السلطه او ان عليك ضغط وتهديد فتفتي بمايفيد السلطه سامحني لم أكن أود طرح هذا الأمر الأخير ولكن من قهر يصيبني محبك بالله من درعا

الجواب:
أما التدخل الأجنبي كالأوروبيين والأمريكان، فلا يقره إلا خائن لربه ولدينه وأمته، إذ الاجنبي لا ينشد إلا مصلحته من خلال تدمير كيانات المسلمين. وأما الاتراك، فهم شعب مسلم، والدولة التركية الحاكمة اليوم دولة مسلمة، ومعاذ الله أن يجول في خاطر الشعب التركي أو الحكومة التركية أي صورة من صور التدخل في شؤوننا أو احتلال أي جزء من بلادنا، إن هو إلّا حب التعاون وتقديم النصح.



9. هل يعد خروج سيدنا الحسين على يزيد خروجاً على الحاكم؟
يا شيخنا الفاضل: ألم يثر الحسين بن علي رضي الله عنهما على يزيد بن معاوية و ابن الزبير على حكم الأمويين و سعيد بن جبير و الإمام الشعبي على الحجاج (ويومها كانت الدولة تحكم بشرع الله) وغيرهم من الأئمة الذين خرجوا بالسيف ليس بالمظاهرات. أفلم يكن هؤلاء يعرفون الحكم الشرعي في الخروج على الحاكم المسلم؟ أسئلة أرجو من فضيلتكم تفصيل القول فيهالأن الكثيريين يستدلون بها في جواز الخروج على الحاكم المسلم.

الجواب:
إن خروج الحسين وابن الزبير وابن عباس وغيرهم على يزيد، ليس من نوع الخروج على الحاكم الذي استقر له الحكم. ولم يقل أحد من المؤرخين أو الفقهاء ذلك. بل من الثابت أن الذين خرجوا على يزيد، إنما خرجوا عليه قبل أن تتم له البيعة الشرعية وقبل أن تستقر له الغلبة، ذلك أنه دعا الناس إلى بيعته، وكان قد أوصى والده الناس قبل وفاته بالبيعة له، ولكن جميع أهل الحجاز وسائر أهل العراق وفئات من أهل الشام رفضوا مبايعته، وكان في مقدمتهم هؤلاء الذين ذكرت أسماءهم. إذن لم يكن موقفهم خروجاً على إمام استقرت في الناس إمامته، بل كانوا يمارسون حقهم في البيعة أو عدم البيعة له، بين يدي دعوته الناس إلى مبايعتهم له. يعلم هذا أي مثقف له زاد من الثقافة يسير.

أما خروج ابن الأشعث على عبد الملك بن مروان، فقد كان خروجه من نوع البغي كما قرر الفقهاء، وللبغي قيود وشروط شرعية معروفة في الباب الفقهي المخصص لذلك وليس بينه وبين خروج الناس إلى المسيرات وهتافات التجريح والسب والتسقيط والخطط الكامنة وراءه أي علاقة أو شبه.



10. شرط الكفر البواح متحقق في ليبيا؟
أنا من المواظبين على دروسك في جامع الإيمان و في أحداث ليبيا كنت دائما تدعو على القذافي و أن ينصر الشعب الليبي على هذا الظالم مع العلم أن الشعب الليبي خرج على الحاكم بالسلاح و هذا حرام فما الفرق بين الشعب الليبي والشعب السوري الذي خرج سلمياً ؟؟

الجواب:
إن كل من يقول بحذف كلمة من القرآن، على سبيل التصحيح له، كالذي يقول بضرورة حذف (قل) من كل ما ورد في القرآن يعدّ كافراً بالإجماع. فمن قال: إن سورة الإخلاص يجب إسقاط كلمة قل منها، وأنها لم تعد اليوم من القرآن فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم، ارجع إلى الصفحة 115 من كتابي الأخير (من سنن الله في عباده) وهذا ما يصرّ عليه القذافي جهراً أمام الناس والسلطات.



11. حكم ما يقوم به البعض من جهر بالتكبير على المآذن؟
إلى فضيلة الشيخ الدكتور رمضان البوطي أدامه الله، سيدي الكريم أود سؤالك عن عمل أود القيام به ونشره على صفحات الفيسبوك وسأحاول نشره على قناة التلفزيون السوري لكي يعمم على جميع السوريين الخائفين على سورية من الفتنة والمؤامرة الموجهة اليها حالياً. سيدي لقد قام الشيخ العرعور باستعمال كلمة الله أكبر والمناداة ليل نهار في بعض جوامع سورية وبعض المناطق، وهي كلمة حق أراد بها الباطل. فهل يجوز أن أطلق حملة اسميها (حسبي الله ونعم الوكيل عليك يا عرعور) ونشرها وسأطلب من الأخوة والأخوات في سورية أن يكرسوا كل يوم ساعة قبل صلاة الصبح لجمع أكبر عدد ممكن من (حسبي الله ونعم الوكيل) حيث أنني أعلم كم هذه الكلمة عظيمة عند الله وليس لنا مخرج من أزمتنا الحالية سوى الله، نويت أن أقوم بأنشاء هذه الصفحة لكن أردت أن اخود النصيحة من فضيلتكم قبل القيام بأي شيء ، أرجو النصيحة يا سيدي، أدامك الله لنا ذخرا

الجواب:
رفع الأصوات بكلمة ((الله أكبر)) شعاراً للتظاهر، ودعماً للفتنة التي تمر بنا، بدعة منكرة، لا تغيب عن بال أي عالم، والبدعة لا تجوز انت تعالج ببدعة مثلها. ولكن لا بأس من الإكثار من كلمة ((حسبي الله ونعم الوكيل)) يرددها كل منا في مجالسه الخاصة وِرْداً يلتزم به بينه وبين ربه، لا سيما في الأسحار، ويحسن أن يضاف غلى ذلك وِرْد من الاستغفار ثم التضرع والدعاء.



12. هل تردون على افتراء من مدع ورد في إحدى الأقنية؟
والله عندما نتابع الشيخ العرعور وهو يتكلم ولا يتكلم فقط بل يشتم في كثير من الاحيان الدكتور البوطي والله القلب يحزن ويطالبنا محبي الشيخ العرعور بان نصمت ولا نتكلم عنه فما الحل نريد رجاء من الدكتور ان يوجه كلمه للشيخ العرعور وان يوجه كلمه لنا محبي الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي ماذا نفعل هل نصمت ولا ندافع عن فضيلته. والله أحزنني عندما كنت اشاهد حلقه السبت عندما قال انو الدكتور هرب من صلاه الجمعه الماضيه وأن الأمن حماه من المتظاهرين ووضع مقطع وهو المقطع الذي حصل في بدايه الاحداث بالجامع الاموي عدا أن هاذا الخبر عار عن الصحه ولكنه لم يكتف بهذا القدر بل ختم حديثه عندما قال أن الدكتور كلماته أصقطته عندما حكم على حافظ وعلى أبن حافظ بالجنه والله لو هذا الكلام صحيح لما حزننا ولاكنه افتراء واغلب الناس مقتنعين بهذا الكلام لماذا هذا الحقد الدفين على الدكتور البوطي ام السلفيه يريدون ان ينتصرو للشيخ الالباني ولذلك يتكلمون بهذه الطريقه على الدكتور نود ان يوجه كلمه صريحه للشيخ العرعور وباسمه كما وجه كلمه للشيخ القرضاوي او ان يناظره لان الشيخ العرعور تحدى علماء الشام مجتمعين بأن يناظرهم نحن لانريد انت نتكلم عنه بسوء ولاكن هو وامثاله لايمتلكون من العلم الذي يمتلكه علماء الشام ارجو الرد بسرعه وشكرا

الجواب:
قلت من قبل: ليس من دأبي ذكر أسماء الأشخاص والوقوف على كلماتهم وانتقاداتهم. أما ما ذكرت من أن الأمن حماني من المتظاهرين في الجامع أو غيره، فإن الناس كلهم في سورية يعلمون أن هذا الأمر لم يقع قط. بل إنني لا أعلم يوماً مرّ بحياتي أنقذني فيه ((الأمن)) من أي خطر، ولله الحمد. وأذكرك بما هو البديل عن اقتراحك، وهو قول الله تعالى (( إن الله يدافع عن الذين آمنوا )).
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25-07-2011, 06:33 PM
حسام ملاح حسام ملاح غير متواجد حالياً
مشارك قوي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 466
افتراضي

13. القاتل المُلجأ يعتبر مجرماً شرعاً وإن كان مجبراً؟
شيخي الفاضل أنا جندي في الجيش السوري وقد اختلفنا مع بعض هنا في حال اذا امرنا الضابط المسؤول عنا بضرب المتظاهرين بالرصاص الحي هل نمتثل للأمر أم لا ؟ وللعلم فاننا ان لم نقم بضرب المتظاهرين سنقتل حتما ونريد جوابا شرعيا فكلنا نثق بعلمكم لنعرف كيف نتصرف نرجوا الجواب باقصى سرعة. وشكراً

الجواب:
نص الفقهاء على أن الملجَأَ إلى القتل بدون حق لا يجوز له الاستجابة لمن يلجئه إلى ذلك، ولو علم أنه سُيقتل إن لم يستجب له، ذلك لأن كلا الجريمتين في درجة الخطورة سواء، ومن ثم فلا يجوز للملجَأ إلى القتل تفضيل حياته على حياة برئ مثله



14. أطلق النار على المتظاهرين فما الحل؟
السلام عليكم فضيلة الشيخ الحبيب أنا مجند في الجيش السوري أطلقت النار على بعض المتظاهرين، بعد صدور الأوامر، فلا أدري من قتل ومن جرح، غير أني منذ ذلك الحين في عذاب وضيق صدر لا يعلمه إلا الله، حتى تأتي أفكار ولم أعلم بفتواكم في حكم الجندي الملجأ إلى القتل إلا مؤخراً. سؤالي: تطاردني الكوابيس المفزعة ليل نهار، وتفكر النفس كثيرا بالانتحار، هل يجب أن أقدم نفسي للقصاص، أم يجب علي الدية مع العلم أني لا أعلم من قتلت أو جرحت، أم ماذا أفعل؟

الجواب:
هوّن الأمر على نفسك، فإن ربك عز وجل أرحم مما تتصور. تقول: إنك لا تعلم من قتل أو جرح من جراء إطلاقك النار، فإذا كنت تقصد أنك لا تعلم هل كان ما أقدمت عليه سبباً لجروح أم سبباً لقتل، ولم تتأكد أن في الناس من قد قتل بسببك، إذن فالشرع لا يجرمك ولا يحملك جريرة القتل، لأن الأصل براءة الذمة. وفي هذه الحال يكفي أن تتوب صادقاً إلى الله تعالى، وأن تدعوا الله لمن تسببت لهم بالجروح أن يصفحوا عنك.
أما إن تأكدت أن في المصابين من قدقتل، فالمطلوب أولاً إعطاء الدية لأولياء المقتول، ونظراً إلى أنك لا تعرفهم، فالمطلوب منك أن تعاهد الله إذا ظهر الشخص الذي قتلته وعرفته فستعطي ورثته الدية التي يطلبونها، ثم يطلب منك بالإضافة إلى هذا أن تصوم شهرين متتابعين، فإذا علمت أنك لا تطيق ذلك، فينبغي أن تخرج عن صيام كل يوم قيمة وجبة طعام لفقير من أوسط الوجبات التي تتناولها في بيتك. وكن على يقين بعد هذا بأن الله قد عفا عنك وغفر لك ذنبك وإياك أن تعود.



15. المنهج الأسلم في زمن كثر فيه التطاول؟
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بات الكثير من الناس اليوم يتحدثون بكلام غير لائق عن العلماءبعد مواقفهم من هذد الاحداث ماذا ينبغي علينا ان نفعل مع مثل هؤلاء الاشخاص وهل ينبغي علينا الرد عليهم ام نلتزم الصمت. ونحن جيل الشباب لم نعاصر الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي فتره طويله من الزمن فنريد منه توضيح فهنالك الكثير من الناس التي تتقول على لسانه نريد من حضرته ان يرد على مثل هؤلاء الناس وشكرا

الجواب:
الناس عامة والعلماء خاصة يخطئون ويصيبون. ولكن رسول الله معصوم عن الخطأ بحكم كونه نبياً ورسولاً، فانظر ماذا قال رسول الله وبماذا أوصى عند اندلاع مثل هذه الفتنة، فتمسك به ولا تحد عنه، تلق الله آمناً مثاباً، وإذا أخذ بقّية المسلمين أنفسهم بوصايا رسول الله هذه، فلسوف تنقشع الغمة وتزول الفتنة.



16. نعم .. لكل حادث حديث؟
الله يطول عمرك يا شيخنا العزيز ... و لكن لماذا لا نقطع الالسن ... و يكون للعلماء موقف واضح و ليس موقفا ضبابي ... لماذا لايكون لنا الدور في حل هذه الازمة لا سيما كما قلتم ان هناك ايدي خارجية ؟؟؟ لما لا نفوت عليهم الفرصة في هذا الخراب ؟؟؟ هل يكون الحل في القتل و استمرر القتل ؟؟؟ او يكون الحل بالكذب على الناس في الاعلام الخارجي و الداخلي ؟؟؟ لا شك سوف يكون الجواب : لا و الف لا ، لكن اين المواقف الفعليه لاقاف هذا الحمام من الدماء ؟؟؟ يا شيخنا لنأخذ نحن بزمام المبادرة و انتم قادرون على ذلك .. لا سيما انت الذي دققت على الطاوله في حديثك في درس الاربعاء على شاشة التلفاز و قلت ان لم يحدث الاصلاح كما نرجوا عندها لكل حادث حديث ؟؟ فأي حديث يكون لايقاف حمام الدماء ... أسأل الله ان يصلح بكم أحوال الامة الاسلامية ... لا سيما في شامنا الغالية ... و لن تعجزكم الافكار و الوسائل .

الجواب:
أنا قلت ما أمر به رسول الله وهو ضرورة الانقطاع عن المسيرات التي تستجر (شئت أم أبيت) إلى أنواع من الأذى، تتفاقم ثم تتفاقم لتنتهي أخيراً إلى حرب أهلية طاحنة. فهل استجاب الناس لهذا الذي طلبته منهم، بل لهذه الذي طلبه منهم رسول الله حتى تأتي مرحلة: لكل حادث حديث؟!.. وها أنا أقول لك مجدداً: اضمن لي أن يستجيب الناس لأمر رسول الله أسبوعين متتالين (وقد ذكرت أوامره ونصائحه في حينه)، فإذا نامت رغم ذلك مشاريع الإصلاحات ولم تتحقق، فلسوف يكون حقاً لكل حادث حديث، وأنا المسؤول عن ذلك.

على أن الإصلاحات التي يجب أن تباشرها الأمة فيما بينها، لا تقل عن أهمية الإصلاحات التي نلاحق أولي الأمر بها، والفساد المستشري في الأمة لا يقلّ خطورة عن الفساد المستشري في القمّة.




17. ماذا بإمكاني فعله في هذه الاحداث؟
سؤالي لشيخنا الدكتور محمد رمضان وبالحقيقة هو اكثر من سؤال واستفسار افيدونا رحمكم الله تداخلت الافكار في عقولنا في هذه الايام مما يحصل في بلادنا حفظها الله فأحيانا أقول لايجوز من شعبنا واخوتنا فعل تلك الامور لانها ليس من عقيدتنا فالاسلام دين استقرار وامان وليس فوضى فارى في نفسي بأن هؤلاء عليهم اثم وانظر على مايحصل من قتل في بلادنا حفظها الله فاقول في نفسي حرام يقتلوا هؤلاء فلم اعد اعرف ماذا افعل ااقف مع هذا ام مع ذاك فان وقفت مع الطرف الاول ينتابني احساس باننا ننقاد الى مجهول والى فوضى اكبر واسلامنا نهى عنها وان وقفت مع الثاني اشعر باني قاتل بوقوفي معهم فأشعر ان الفتنة قد اصابتني ولاادري الى اين اتجه الشق الثاني من سؤالي ان رأيت احدا ممن يتعامل مع القنوات الاخباريه لنقل اخبار بلده الى القنوات واغلبيتها افتراء على حسب ماسمعت منه فماذا افعل معه رغم نصيحتي له مرارا ولكن قوبلت منه بعدم استيعابه لنصيحتي فماذا افعل معه وانا اراه يكذب على وطنه ويجرها الى خراب اكبر الشق الثالث احزن كثيرا عندما ارى دعوة علمائنا السنيين الان لدعوتنا الاسلاميه بطريقه لم اعرفها واعتبرها فوضويه واني احزن اكثر عندما ارى حالنا وماتنظر الينا المذاهب الاخرى بأن تفكيرنا تفكير فوضوى ومااراه من تعليقات الان تسيء الى طائفتنا السنيه بوصفهم لنا قتله وغير ذلك واننا ندعوا الى فوضى كبيره في هذا العالم رغم نصائحي لهم بأن مذهبنا السني ليس كذلك فمذهبنا مذهب دعوه بالحسنه ودعوه الناس الى سبيل الله بالموعظة الحسنه ولكن اتهاماتهم لنا باننا نقول كلام معسول ولانفعل شيئا من هذا الكلام بل فعلنا الضد مانصيحتك لهؤلاء واتمنى من الله ثم منك ان تجيبنا في اسرع وقت لان اجابتك ونصيحتك على تلك الاسئله سينظر اليها جمع غفير وعدتهم بان اطرح تلك الامور عليك وان يرووا اجاباتك ومنها سيفعلون ماتقول لهم افيدونا رحمكم الله واعتذر على الاطاله سماحة الشيخ ويعلم الله اني ارى فيك جوهر الدين واصوله محبكم بالله من درعا

الجواب:
أنقل إلى كل منكما جواب رسول الله صلى الله عليه وسلم المتضمن الإجابة عن هذا السؤال والمخرج من هذه الفتنة، وهو قوله في خطبة في حجة الوداع: "وقد تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به: كتاب الله وسنة رسوله"

إن المسلمين، وفي مقدمتهم علماء المسلمين، لو استجابوا لوصية رسول الله هذه، لما اختلفوا ولما ضلوا".

كتاب الله يأمر أمراً جازماً المسلمين، بسدّ الذرائع الموصلة إلى ارتكاب محرم. فقال: "ولاتسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدواً بغير علم" حرّم على المؤمنين سبّ الأصنام إذا جرّ المشركين إلى سب الله، مع العلم بأن سب الأصنام في أصله مباح، فكيف إن تسبب عن مثل هذا المباح قتل البرآء واصطدام الأحقاد والنزوات؟ قرر العلماء إعتماداً على هذا النص وأمثاله في كتاب الله أن من تذرع بفعل مباح في أصله إلى قتل بريئ اعتبر في حكم الشريعة الإسلامية قاتلاً، وتحمل مسؤولية هذا الجرم كاملاً عند الله عز وجل.

ومن المعلوم أن معظم أعمال التخريب التي تمت والأرواح التي أزهقت في الشوارع، إنما تم التذرع إليها والتسبب لها بالمسيرات المهيجة والهتافات الإستفزازية والتصرفات الهوجاء المثيرة لغضب الأخرين....
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 25-07-2011, 06:34 PM
حسام ملاح حسام ملاح غير متواجد حالياً
مشارك قوي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 466
افتراضي

18. لماذا لا تبث فتوى حرمة قتل المتظاهرين على التلفاز؟
إلى أين تذهب سوريا ... أفتييت لأحد المتسائلين أنه لايجوز قتل المتظاهرين ... لماذا لاتظهر على التلفزيون وتعلن وتكرر هذه الفتوى والله لو أعلنت هذه الفتوى على شاشة التلفاز لحقنت الكثير من الدماء من الدماء في سوريا

الجواب:
قلت هذا من قبل، وقلته في آخر حديث تلفزيوني لي. ألم تسمع استشهادي في هذا بقول رسول الله " وَمَنْ خَرَجَ عَلَى أُمَتِي يَضْرِبُ بَرَّهَا وَفَاجِرَهَا، ولا يتحاشا مؤمنها، وَلَا يَفِي لِذِي عَهْدٍ بِعَهْدِهِ، فَلَيْسَ منْ أُمَتِي" (رواه مسلم وأحمد) هل هنالك تحذير وتحريم لما ذكرته من قبل أوضح وأقوى من هذا الذي ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم.



19. المنهج الأسلم في أيام الفتن؟
السلام عليكم سيدي الشيخ سؤال مالواجب على المسلم أن يفعله حينما يرى الفتن تفتك ببلده وأهله . والسؤال الأخر ماهو واجب العلماء والمثقفين والواعين في القضاء على الفتنة التي تفتك ببلدنا وشعبنا خصوصا أنه في بعض المحافظات هناك فتنة طائفية .

الجواب:
واجب المسلمين جميعاً في هذه الحال الاستجابة لأمر رسول الله الذي يحرّم الانقياد لجهة أو لجهات خارجية مجهولة، ويأمرهم بالعكوف على إصلاح شؤونهم الخاصة بهم ألم يقل لكل واحد منهم: عليك بخاصة نفسك؟...



20. المنهج السلبي في أيام الفتن!!
السلام عليكم سيدي .. ألا يجب علينا في مثل هذه الأزمات أن يكون لنا رأي أو وجهة نظر في ما جرى ويجري هنا وهناك .. هناك من أخبرني بحديث عن النبي أنه قال في مامعناه في زمان الفتن أن يلزم المرء داره ويسكت .. أليس في ذلك سلبية وخنوع وخضوع وخوف .. أرجو منكم التوضيح .. أليس في قول ما يدور في خلد النسان تنفيس لمكنون صدره .. لأانه لن يتحدث بشيء إلا إذا كان مقتنع به . وجزاكم الله خيرا

الجواب:
انظر الاجابة عن سؤالك هذا الذي تتهم فيه رسول الله بالسلبية، في تضاعيف الإجابة عن السؤالين: الأول والثاني.

وذلك عندما قلت: (وأقول لمن يتهم هذه النصيحة النبوية بالسلبية والفرار من الواجب: إن النبي صلى الله عليه وسلم لو خصّ بهذه الوصية واحداً أو ثلة من أصحابهه أو همس بها في آذانهم لأشبه أن يكون الأمر كما يقولون. ولكنها وصية عامة أوصى بها المسلمين جميعاً عندما تهتاج مثل هذه الفتن، فما الذي تتصوره لو أنهم جميعاً انقادوا لوصية رسول الله واعتزلوا هياج الشوارع ومسيراته، وعكف كل منهم على تربية أهله وأولاده التربية المثلى؟!)



21. حكم العنصر الذي يتجاوز حد وظيفته؟
السلام عليكم فضيلة الدكتور بارك الله لنا بكم وحفظكم وامد في عمركم فضيلة الدكتور انا من قرية الزيارة التابعة لجسر الشغور سيدي الفاضل الفقير لم يكن يوما مشاركا في مظاهرات ولن اشارك ولكن سيدي دخل الى بيتنا الجيش بعملية تفتيش وفتشوا الرجال والنساء وحتى الاطفال كان تفتيش النساء بطريقة مهينة ووضع ايديهم على اجسادهن ولمس اماكن العورة امام اعيننا اخي لم يستطع التحمل وهاجمهم بيده فماكان منهم الا انهم قتلوه فهل يعتبر شهيدا فنرجوا منكم توجيه رسالة الى الجيش مع العلم ان قريتنا عشائرية وقد اقسموا اليمين على ان يأخذوا بالثأر جراء ما اقتالجيش بحقهم نرجوا منكم التبيين سيدي فاننا نثق بعلمكم ولكم جزيل الشكر

الجواب:
إن هذا المجرم الذي تجاوز حدّ وظيفته إلى ممارسة عمله الغريزي صائل ولو أن أخاك عاجله وكان هو القاتل له، لكان دمه (أي الجندي) في شريعة الله هدراً ولتعلم يا أخي أن مثل هذه الأعمال يدعى إلى القيام بها أناس لم يتلق كثير منهم تربية فكرية أو سلوكية، بل لا يخلو حشدهم من أراذل أصحاب الموبقات، ومن ثم فلا بدّ أن تتعرض البيوت الآمنة أو بعضها لشيء من هذه الجرائم المؤسفة. وليت أنك عرفت اسم هذا المجرم أو تبعته العسكرية إذاً لساعدتك في إبلاغ القائمين بالأمر، بجريمته، ولا أشك في أنه سينال جزاءه ولسوف يكون عبرة لغيره.



22. فضل الشام في وقت الفتن؟
إلى فضيلة الشيخ سعيد رمضان البوطي. في خضم هذه الفتنة العظيمة التي تشهدها بلدتنا, كثير من الناس يتسائلون عن مدى صحة أو تفسير الأحاديث التي تتكلم عن فضل الشام و فضل اللجوء إليها في وقت الفتن. فما تفسيركم لهذه الأحاديث و الواقع السيئ الذي نعيشه شاكرين لكم حسن تعاونكم.

الجواب:
الأحاديث التي يصف فيها رسول الله الشام بأنها خير البقاع من حيث صلاح أهلها وشيوع الأمان فيها، لاسيما دمشق، كثيرة، ومعظمها صحيح. ولكن الأمر النسبي كما يتبين من الأحاديث ووصف رسول الله لها. إن ثمة قدراً مشتركاً من الابتلاءات لابدّ أن تصاب بها الناس جميعاً على اختلاف أوطانهم، بموجب قرار الله القائل "ونبلوكم بالشر والخير فتنة.."
وهذا الذي تمرّ به الشام الآن، من هذا الجامع المشترك، أما الفتن التي يتحدث عنها رسول الله علامةً من علامات قرب قيام الساعة، فهي التي تكون دمشق خاصة والشام عامة بمنئى عنها، إنني على يقين أن البلاء الذي يمرّ بنا اليوم سينحسر قريباً، وستجد في ذلك مصداق كلام رسول عن الشام. بفضل الله وصفحه وتوفيقه.



23. هل يوجد كفر أكثر من قتل المسلمين؟
تقول فضيلتكم أنه لا يجوز الخروج على الحاكم مالم يظهر كفرا بواح ... فأنا أسأل فضيلتكم هل يوجد كفر أكثر من قتل المسلمين و النبي عليه الصلاة و السلام يقول : سباب المسلم فسوق و قتاله كفر .(متفق عليه ) وقال أيضا : لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض . فنعت النبي من قتل مسلمين بالكفر ... و كلنا يعلم من هو الذي أستحل الدماء . أليس هذه أحاديث النبي عليه الصلاة و السلام أم أننا نعيش في غربه مع وصايا النبي و أحاديثه ؟ كما قلتم فيما سبق و متى سنقول كلمة الحق عند ذلك السلطان الجائر بل القاتل ؟؟؟

الجواب:
مناط الكفر الاعتقاد أو ما يدل على الاعتقاد كالسجود لصنم، أما قتل النفس بدون حق فمعصية كبيرة من المعاصي، إن كان القاتل مستحلاً لذلك كفر، وإن لم يكن مستحلاً كان مرتكباً لكبيرة، وإذا لم نعلم عقيدة القاتل أهو مستبيح أم لا، لم يجز تكفيره بالإجماع، إن الذين قتلهم الحجاج صبراً أعداد كبيرة، ولم يكفره أحد من السلف الذين كانوا في عصره وفي مقدمتهم الحسن البصري. وإن الذي قتل تسعة وتسعين نفساً ثم أتمهم المائة، في الحديث الصحيح، لم يرتدّ بذلك حتى يحتاج إلى إسلام جديد، وإنما عصى الله بما أقدم عليه، ومن ثم لم يكن بينه وبين مغفرة الله له إلا التوبة النصوح، أما استشهادك بحديث (لا ترجعوا بعدي كفاراً) ففي غير موضعه، ولو كنت بصيراً باللغة العربية لأدركت ذلك، إن الكفر في الحديث هو مصدر القتل وليس القتل هو مصدر الكفر وسببه كما تتوهم، لأن الكفر هو المتقدم على القتل في الحديث وليس العكس، إني أنصحك بأن تتعلم، ثم تتكلم، لا سيما في أمور الدين هذه.


وأخيراً: أختم ما نقلته لكم من استفتاءات أجاب عنها فضيلة الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي بموقفه من منتقديه الذي بينه في درسه يوم الخميس 12/5/2011 عندما قال:

..موقفي أيها الأخوة إذا كان هؤلاء الإخوة مجتهدين في دين الله عز وجل ودلهم اجتهادهم على أنني مخطأ, ضال, تائه لكن انطلقوا إلى هذا من اجتهاد أخطئو فيه، فما على المجتهدين من سبيل أسأل الله أن يثيبهم على اجتهادهم، هذا إذا كان اجتهادهم الصافي عن الشوائب جعلهم يتهموني بالمروق ... الخ. نقول : إذا اجتهد المجتهد فأصاب فله أجران وإذا أخطأ فله أجر واحد، و الله يثيبهم.

أما إذا كان سبب موقفهم هذا حقداً يهيمن على قلوبهم أو عداوة نفسية سيطرت على كياناتهم أو مصالح شخصية لا يرضى عنها الله عز وجل تسوقهم إلى ذلك فأنا عندئذ إذا أدعو بما دعا به سيدي الشيخ أحمد الرفاعي (أنا ما بطلع قُلامة ظفر للشيخ أحمد الرفاعي الذي أخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يده الشريفة فقبلها على ملئ من الناس ) أدعو بما دعا الشيخ أحمد الرفاعي:
اللهم من عاداني فعاديه ومن كادني فكده ومن بغى علي فخذه ومن نصب لي هلكةً فأهلكه، هذا إذا كان ينطلق من حقد، من ضغينة، من مصلحة ذاتية يريد أن يضحي بسبب مصلحته بالدين كله أو البلد كله أو أي شيء ففي هذه الحالة هذا هو دُعائي, أما إذا كان مجتهداً فما على المجتهدين من سبيل وليتكلم الذي يريده.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-08-2011, 08:42 PM
الصورة الرمزية الأزهري
الأزهري الأزهري غير متواجد حالياً
(مشرف) ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 6,774
افتراضي

إن كان عند أحد من الإخوة أي إشكال حول هذه الفتاوى فنرجو طرح ذلك هنا.
__________________
لا إله إلا الله محمد رسول الله
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-08-2011, 10:58 PM
ابن وهب الأزهرى ابن وهب الأزهرى غير متواجد حالياً
مشارك نشيط
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 168
افتراضي

سبحان الله!

عجيب أمر السؤالين الرابع والسابع!! يتكلم فقط عن النية، ولا ينبس ببنت شفة بشأن هؤلاء الآمرين بالكفر من السجود لغير الله؟!!

ثم عندما يعذب الإنسان ليقول ربي رئيس الجمهورية، نعاتبه ونلومه ونقول له ما الذي حملك على أن تقع في هذا الموقف؟!! أي كلام هذا؟!

وددتُ لو أن الذين ما فتئوا يطنطنون بحرمة المظاهرات والتغيير السلمي واعتبارهن خروجاً قالوا كلمة بشأن حرمة قتل المسلمين وتعذيبهم والتنكيل بهم وأمرهم بالكفر والسجود للرئيس وهدم بيوتهم وقصف مساجدهم...... حسبنا الله ونعم الوكيل!
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04-08-2011, 03:25 PM
أشرف سهيل أشرف سهيل غير متواجد حالياً
مشارك
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 66
افتراضي

( ة بشأن هؤلاء الآمرين بالكفر من السجود لغير الله؟!! )

تكلم عن هذا في تسجيل له ، وحكم بكفر فاعل ذلك ، وقال إنه ذهب وأنكر على بشار فعل أتباعه لذلك
وأن بشار تبرأ من هذا

وهاكم كلامه :
(رأينا ولعلكم رأيتم صورة للسيد الرئيس بسطت على الأرض – صورة كبيرة جداً جداً - ودعي شباب من الأطراف وننظر فنجد أنهم سُجد فوق هذه الصورة، هذا منكر ولا شكّ أن الذين فعلوا هذا تلبسوا بالكفر البواح المؤكد، غدوت بمعية السيد الوزير رأساً إلى السيد الرئيس وأنا أحمل هذه الصورة،
قلت له: تأمل سيادة الرئيس - أنا أحلل تحليل ظن - هؤلاء الذين فعلوا هذا الأمر هم في الظاهر من مؤيديك ولكنهم في الباطن والله ممن يشنؤنك،
قال: أنا لا أشك في هذا ونظر،
قلت: الآن الهدف من وراء هذا أن يشيع في المجتمع هذا الأمر وأن تزداد مشاعر الثورة الهائجة ضد، ومن ثمّ يوجد من يقول لعل السيد الرئيس هو الذي أوحى بهذا أو هو راضٍ إذاً أنتم تقولون الكفر البواح ها هو ذا الكفر البواح موجود،
لم أشهد أن السيد الرئيس غضب غضبة كالغضبة التي - كنت مع السيد الوزير - تجلت في شكله وكلامه بالأمس،
قال: أنا أسجد لله أنا أعبد الله فكيف أرضى أن يسجد لي الناس وأنا الذي أعبد الله وأسجد له؟!!
قلت للسيد الرئيس: هذا لا يكفي، لا بد من كلمة يسمعها الشعب من فمك،
قال: سأتكلم ولكن ما دامت هناك ندوة غداً فقل بلساني ما تعلمه من عقيدتي التي أقول،
وأنا أقول لكم أولاً من فعل هذا فقد تلبس بالكفر البواح، سجد لغير الله عز وجل، ثانياً الذين دبروا هذا الأمر تظاهروا بعظيم المحبة له ولكنهم جعلوا من ذلك منزلقاً له لتهتاج الأمة أكثر فأكثر).
اهـ
والفيديو موجود على نسيم الشام

أرجو البحث قبل الحكم ليكون منصفا
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 04-08-2011, 09:43 PM
الشاذلي الحموي الشاذلي الحموي غير متواجد حالياً
مشارك نشيط
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 171
افتراضي

غضب الرئيس من السجود لصورته ثم أمر بدك حماة وحمص وقصف المدن وقتل الأطفال وقصف المساجد وارتكاب مجازر مروعة وقصف المشافي ومنع الوصول لها وقتل واعتقال الأطباء لكي لايداووا المرضى ووو ....... ؟؟!
ماشاء الله قمة العبودية لله وقمة الخوف من الله ؟!
ولازال شبيحته يرغمون الناس على القول بربوبية بشار وشعارهم (لا اله الا بشار)

اسمح لي أخي أشرف هذه تسمى سذاجة وضحك على الذقون
نحن لسنا أطفال حتى نصدق مثل هذه الأضحوكات
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 04-08-2011, 10:36 PM
أشرف سهيل أشرف سهيل غير متواجد حالياً
مشارك
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 66
افتراضي

ألا تفرقون بين الكبائر - فرج الله عن الواقعة عليهم - والمكفرات !!

وهل كل من فجر وقتل ودمر ، لزم عن ذلك قبوله الكفر البواح ؟؟
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 04-08-2011, 11:02 PM
الصورة الرمزية الأزهري
الأزهري الأزهري غير متواجد حالياً
(مشرف) ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 6,774
افتراضي

أرى جواب الشيخ البوطي لا غبار عليه.

وأما تعليق أخي الشاذلي الحموي فليس في محله لأن الكلام الذي أثاره أخونا ابن وهب واستتبع تعليق أخينا أشرف سهيل هو إيهامه أن البوطي لم يحكم بكفر الساجد على الصورة اختيارا أو كفر الآمر بذلك !! وهذا غير صحيح بل في الجواب الحكم بكفره وكفر الآمر وفيما أضافه أخونا أشرف زيادة تأكيد، فنقل الكلام من موقف البوطي إلى موقف بشار إخراج للحوار عن مساره أو ما يسمى حيدة، والحاصل أن البوطي أنكر في فتاواه وبين يدي الحاكم هذا الفعل واصفا إياه بالكفر وهذا واضح، ومحاولة إيهام القراء أن البوطي لم يحكم بالكفر وهون من المسألة محاولة غير مقبولة.
__________________
لا إله إلا الله محمد رسول الله
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 05-08-2011, 12:33 AM
الشاذلي الحموي الشاذلي الحموي غير متواجد حالياً
مشارك نشيط
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 171
افتراضي

لم يكن كلامي عن موقف الدكتور البوطي من السجود ورأيه في المسألة بل كان تعليقاً على قبوله لزيف الرئيس وخداعه المكشوف

يعني السجود منكر وكل هذه الأفعال الأخرى لاتستحق الانكار كيف يمكن قبول هذا ؟
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 05-08-2011, 12:42 AM
الشاذلي الحموي الشاذلي الحموي غير متواجد حالياً
مشارك نشيط
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 171
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف سهيل مشاهدة المشاركة
ألا تفرقون بين الكبائر - فرج الله عن الواقعة عليهم - والمكفرات !!

وهل كل من فجر وقتل ودمر ، لزم عن ذلك قبوله الكفر البواح ؟؟
يعني برأيك أن رئيس سوريا يرضى بالكبائر ويأمر بها لكنه لايرضى بالكفر ويغضب غضباً لا يغضب مثله (كما وصف الدكتور) ان رأى فعلاً كفرياً ؟؟!!
لا تعليق .

لكن أقول لك :
صحيح القتل والتدمير ليس كفراً لكن اهانة المساجد وتمزيق المصاحف وشعارات ادعاء الالوهية كفر بواح
ولا أريد أن أطلق حكما لكن أتساءل ماهو حكم من يأمر بذلك ؟
طيب هب أنه لم يأمر ماهو حكم من يرضى بذلك ولاينهى عنه وهو ولي أمر من يفعل هذا الكفر البواح وهذا الفعل متكرر لايتوقف ؟

لا أدري أخي أشرف ربما كنت لست سورياً ولا تعرف مدى انتشار الكفر البواح والشتم والسب للدين والرب والاستهزاء بالدين في الأوساط الأمنية والعسكرية
أنا الآن لا أحكم بأن الحاكم متلبس بالكفر البواح لكن أقرر حقائق من الكفر البواح أراها ويعرفها كل السوريين

فالحاصل : أن الرئيس غضب من السجود لصورته وكل هذه المظاهر من الكفريات وكل هذه الجرائم التي يأمر بها ويوقع عليها ليس فيها مايغضب ماهذا التناقض ؟
هذا محل تعليقي
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 06-08-2011, 12:17 AM
ابن وهب الأزهرى ابن وهب الأزهرى غير متواجد حالياً
مشارك نشيط
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 168
افتراضي

سبحانك ربي! كأن بشار مُصَدقٌ حتى يصدقه الشيخ، ويشهد له بأنه غضب لله!!

ثم لم يجب أحد عن ملامته للذي أرغم على نطق الكفر على وقوعه في هذا الموقف؟!!

صدقاً لم أستطع قديماً أن أفهم موقف الشيخ من حافظ الأسد الهالك، وبكاؤه عليه يوم مماته بكاءاً مريراً، وإسرافه في مدحه، ثم موقفه مع ابن الطاغية الهالك بإذن الله هو أيضاً هذه الأيام، بعد كل هذا العمر!!
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 06-08-2011, 02:48 AM
الصورة الرمزية الأزهري
الأزهري الأزهري غير متواجد حالياً
(مشرف) ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 6,774
افتراضي

اقتباس:
أرى جواب الشيخ البوطي لا غبار عليه.
هذا قلته عن جوابه الرابع والسابع لا عن كل جوابه، وإلا فأنا لا أرضى من كلامه حكمه بتكفير القذافي لأنه لم يثبت التهمة التي اتهم بها القذافي ولو ثبتت لما تصورنا أن المسلمين في ليبيا يسكتون ولعلم العالم كله بهذه المسألة فأين الإثبات.

اقتباس:
لم يكن كلامي عن موقف الدكتور البوطي من السجود ورأيه في المسألة بل كان تعليقاً على قبوله لزيف الرئيس وخداعه المكشوف
ولماذا تعتبر نفسك أذكى من البوطي؟

اقتباس:
اقتباس:
سبحانك ربي! كأن بشار مُصَدقٌ حتى يصدقه الشيخ، ويشهد له بأنه غضب لله!!
أين في كلام البوطي أن هذه الغضبة كانت لله؟ لماذا تزيد في كلامه؟
__________________
لا إله إلا الله محمد رسول الله
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09:01 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست


Security By © : Rg Security v5.3
 

::+: مجموعة ترايدنت للتصميم والتطوير والاستضافه :+::

::+: ترايدنت للتصميم والتطوير والاستضافه :+::    
تابعونا عبر تويتر