::+: أتصل بنا (راسلنا) :+::
  التسجيل ::+: الواجهه الرئيسيه للموقع :+:: ::+: أتصل بنا (راسلنا) :+::  
::+: الواجهه الرئيسيه للموقع :+::

العودة   منتدى الأزهريين > العقيدة والفرق
   

العقيدة والفرق ما يكتب في هذا القسم يجب أن يكون موافقا لعقيدة الجمهور (الأشاعرة والماتريدية).

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-12-2012, 10:41 PM
مفيد الأشعري مفيد الأشعري غير متواجد حالياً
مشارك نشيط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 150
افتراضي إشتغال الإمام الشافعي في علم الكلام

روى أبو حاتم الرازي في كتاب ( آداب الشافعي ومناقبه ( قال سمعت حرملة بن يحيي قال : أجتمع حفص الفرد , مصلاق الإباضي عند الشافعي في دار الجوري ( يعني مصر ) فاختصما في الإيمان فاحتج مصلاق في الزيادة و النقصان , و احتج حفص الفرد في أن الإيمان قول , فعلا حفص الفرد على مصلاق و قوي عليه , و ضعف مصلاق

فحمِي الشافعي و تقلد المسألة - على أن الإيمان قول وعمل يزيد و ينقص فطحن حفص الفرد و قطعه ) أهـ ص148

وقصة مناظرته مع حفص الفرد في أن القران غير مخلوق مشهورة ... و هي مناظرة كلامية ..
و من هنا يتبين ان إنكار الشافعي على أهل الكلام مقصور على أهل البدع من المعتزلة و الكرامية و الخوارج
ولم يكن إنكاره على تعلم علم الكلام
و الا لو كان إنكاره على تعلم أصول الدين و الإشتغال به لما حمى و ناظر المتكلم ( حفص ) بلغته الكلامية و حضر هذا المجلس من أساسه .....
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-12-2012, 12:50 AM
فراج يعقوب فراج يعقوب غير متواجد حالياً
ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 2,872
افتراضي

جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
__________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد كريم الآباء والأمهات وعلى آله السادات
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-12-2012, 07:20 AM
الصورة الرمزية عبد الله التائب
عبد الله التائب عبد الله التائب غير متواجد حالياً
مشارك نشيط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: اقيم في دمشق
المشاركات: 124
افتراضي

جزاك الله خيرا
وافدنا منك اسم الكتاب
__________________
إلهي أنت مقصودي ورضاك مطلوبي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16-12-2012, 07:28 PM
عبد الصمد عبد الصمد غير متواجد حالياً
محظور
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 69
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مفيد الأشعري مشاهدة المشاركة
روى أبو حاتم الرازي في كتاب ( آداب الشافعي ومناقبه ( قال سمعت حرملة بن يحيي قال : أجتمع حفص الفرد , مصلاق الإباضي عند الشافعي في دار الجوري ( يعني مصر ) فاختصما في الإيمان فاحتج مصلاق في الزيادة و النقصان , و احتج حفص الفرد في أن الإيمان قول , فعلا حفص الفرد على مصلاق و قوي عليه , و ضعف مصلاق

فحمِي الشافعي و تقلد المسألة - على أن الإيمان قول وعمل يزيد و ينقص فطحن حفص الفرد و قطعه ) أهـ ص148

وقصة مناظرته مع حفص الفرد في أن القران غير مخلوق مشهورة ... و هي مناظرة كلامية ..
و من هنا يتبين ان إنكار الشافعي على أهل الكلام مقصور على أهل البدع من المعتزلة و الكرامية و الخوارج
ولم يكن إنكاره على تعلم علم الكلام
و الا لو كان إنكاره على تعلم أصول الدين و الإشتغال به لما حمى و ناظر المتكلم ( حفص ) بلغته الكلامية و حضر هذا المجلس من أساسه .....
ليس كل من تكلم في العقيدة بأصول عقلية يعتبر من علماء الكلام لأن ابن تيمية وابن رشد تكلم في العقيدة بالعقل فهل يعتبرا من علماء الكلام ؟؟؟

علم الكلام مقصود به الأصول العقلية المدروسة في الأزهر وتكلم فيها الرازي والتفتازاني ، فهل يوجد للشافعي كلاماً في مثل كلامهما ؟؟؟
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17-12-2012, 11:04 AM
الرضا الرضا غير متواجد حالياً
ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 724
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الصمد مشاهدة المشاركة
ليس كل من تكلم في العقيدة بأصول عقلية يعتبر من علماء الكلام لأن ابن تيمية وابن رشد تكلم في العقيدة بالعقل فهل يعتبرا من علماء الكلام ؟؟؟

علم الكلام مقصود به الأصول العقلية المدروسة في الأزهر وتكلم فيها الرازي والتفتازاني ، فهل يوجد للشافعي كلاماً في مثل كلامهما ؟؟؟
هلا أفدتنا من قال بهذا ؟

قال ابن خلدون في تعريف الكلام :

"والكلام يتضمن الحجاج عن العقائد الإيمانية بالأدلة العقلية"

وهو علم أصول الدين وعلم التوحيد وعلم الاستدلال والنظر وعلم العقيدة وعلم الصفات وعلم الفقه الأكبر ، وكلها أسماء لمسمى واحد .

فكل من حاجج عن عقائده الإيمانية بالأدلة العقلية فهو متكلم سواء كان معتزليا او أشعريا أو حنبليا أو كراميا أو حشويا أو تيميا أو إماميا أو زيديا أو إباضيا .

ثم من الكلام ما هو باطل وضلال ككلام التيمية المجسمة والكرامية المجسمة والمعتزلة ، ومنه ما هو حق ككلام الأشاعرة والماتريدية .

والله الموفق .
__________________
يا رسول الله إنا كلنا .. نبتغي العرفان منكم والنظر

فصل يا قديم الذات عدد الحوادث .. على المصطفى المعصوم سيد كل حادث
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 17-12-2012, 12:52 PM
محمد علي السوفي محمد علي السوفي غير متواجد حالياً
مشارك
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 93
افتراضي

جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 17-12-2012, 04:15 PM
عبد الصمد عبد الصمد غير متواجد حالياً
محظور
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 69
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرضا مشاهدة المشاركة


ثم من الكلام ما هو باطل وضلال ككلام التيمية المجسمة والكرامية المجسمة والمعتزلة ، ومنه ما هو حق ككلام الأشاعرة والماتريدية .

والله الموفق .
الباطل عند ابن تيمية غير الباطل عند المعتزلة غير الباطل عند الأشاعرة
فحكمكم على الشئ بأنه باطل يواجهه حكم الآخر عليكم بأنكم باطل

فأنتم ترون التيمية كلامهم باطل لأنهم مجسمة في نظركم

والتيمية يرونكم والمعتزلة كلاكما كلامه باطل لأنكم نفاة معطلة تردون النصوص بالحجج العقلية

لذلك أقول : من أول من تكلم في علم الكلام
أي : من أول من تكلم في العقيدة بحججكم وأدلتكم العقلية وألف كتاباً في هذا ؟؟؟

إذ أن التيمية يرون أن أبرز عالم ظهر فيه علم الكلام السلفي هو الإمام أحمد بن حنبل في كتابه " الرد على الجهمية والزنادقة " .
فمن أول من كتب في علم الكلام من منظور أشعري ماتريدي ووضع قواعد علم الكلام الذي تقولون عنه " الكلام الصحيح وليس الباطل " .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 18-12-2012, 05:53 AM
فاروق العطاف فاروق العطاف غير متواجد حالياً
ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 841
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الصمد مشاهدة المشاركة

والتيمية يرونكم والمعتزلة كلاكما كلامه باطل لأنكم نفاة معطلة تردون النصوص بالحجج العقلية
.
هذا من أكاذيب الوهابية فالسادة أهل السنة الأشاعرة لايردون النصوص بالحجج العقلية كما يزعم الكذبة الوهابية بل يردون المعنى الباطل المفهوم من النصوص .وهذا هو شأن أهل السنة سلفهم وخلفهم .

وأما المعتزلة فكانوا يردون الأحاديث الشريفة التي لم يفهموا منها إلا معناها الظاهر الذي فهمه المشبهة وأما السادة أهل السنة والجماعة فيثبتون هذه النصوص ويفسرونها بالمعنى اللآئق بالله تعالى المستعمل في لغة العرب .

فاليد والوجه والساق والأصابع ليست بجوارح ولا أجزاء كما يظن المشبهة ولا يلزم من ذلك أن نرد الأحاديث الشريفة التي وردت بذلك كما فعلت المعتزلة والجهمية المعطلة بل ننفي المعنى الباطل الذي فهمه المشبهة ونحملها على المعنى الذي يليق بالله تعالى .فهذا هو منهج أهل السنة الأشاعرة وغيرهم .

فمن تلوث بمنهج الوهابية وصدق كذبهم ،فلا جرم سيظن بأهل السنة الظنون ولا يضر إلا نفسه.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الصمد مشاهدة المشاركة
إذ أن التيمية يرون أن أبرز عالم ظهر فيه علم الكلام السلفي هو الإمام أحمد بن حنبل في كتابه " الرد على الجهمية والزنادقة " .
هو كتاب موضوع على الامام أحمد وضعه بعض المجسمة قال الذهبي ( ولا كالرد على الجهمية الموضوع على أبى عبد الله فإن الرجل كان تقياً ورعاً لا يتفوّه بمثل ذلك . ولعلّه قاله).!!
قال الشيخ شعيب الأرناؤوط معلِّقاً في الهامش ( ومما يؤكِّد أن هذا الكتاب ليس للإمام أحمد أننا لا نجد له ذكراً لدى أقرب الناس إلى الإمام أحمد بن حنبل ممن عاصروه وجالسوه ، أو أتوا بعده مباشرة وكتبوا في الموضوع ذاته … ) انتهى
وقال الذهبي كذلك في السِّيَر11/303 بعد أن نقل من رسالة أخرى ينسبها بعضهم إلى الامام احمد وهي رسالةالإصطخري التي فيها كلاماً مستبشعاً ينسبونه إلى الامام أحمد رحمه الله تعالى ما نصه (( إلى أن ذكر أشياء من هذا الأنموذج المنكر ، والأشياء التي والله ما قالها الإمام ، فقاتل الله واضعها .. فانظر إلى جهل المحدثين كيف يروون هذه الخرافة ويسكتون عنها )) انتهى كلام الامام الذهبي .

كما أن مدار سند رسالة الرد على الجهمية على رجل مجهول هو الخضر بن المثنى .
قال الحافظ ابن رجب رحمه الله في كتابه (القواعد) ج1/ص262
"ذكره الخلال في أحكام العبيد عن الخضر بن المثنى الكندي عنه والخضر مجهول تفرد عن عبد الله برواية المناكير التي لا يتابع عليها"انتهى

فمن تابع هذا الرجل المجهول على مناكيره وأغاليطه وأخذ عقيدته من مثل هذا الكتاب الموضوع على الامام أحمد فهو المفرط المتلاعب بدينه ونعوذ بالله من الخذلان .
__________________

إن عالم الشهادة ستار مزركش ملقى على عوالم الغيب.(الإمام النورسي
)

آخر تعديل بواسطة فاروق العطاف ، 18-12-2012 الساعة 05:57 AM
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 19-12-2012, 09:15 PM
عبد الصمد عبد الصمد غير متواجد حالياً
محظور
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 69
افتراضي

بالنسبة لكلامك عن كتاب أحمد بن حنبل " الرد على الجهمية " :

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاروق العطاف مشاهدة المشاركة


هو كتاب موضوع على الامام أحمد وضعه بعض المجسمة قال الذهبي ( ولا كالرد على الجهمية الموضوع على أبى عبد الله فإن الرجل كان تقياً ورعاً لا يتفوّه بمثل ذلك . ولعلّه قاله).!!
قال الشيخ شعيب الأرناؤوط معلِّقاً في الهامش ( ومما يؤكِّد أن هذا الكتاب ليس للإمام أحمد أننا لا نجد له ذكراً لدى أقرب الناس إلى الإمام أحمد بن حنبل ممن عاصروه وجالسوه ، أو أتوا بعده مباشرة وكتبوا في الموضوع ذاته … ) انتهى
وقال الذهبي كذلك في السِّيَر11/303 بعد أن نقل من رسالة أخرى ينسبها بعضهم إلى الامام احمد وهي رسالةالإصطخري التي فيها كلاماً مستبشعاً ينسبونه إلى الامام أحمد رحمه الله تعالى ما نصه (( إلى أن ذكر أشياء من هذا الأنموذج المنكر ، والأشياء التي والله ما قالها الإمام ، فقاتل الله واضعها .. فانظر إلى جهل المحدثين كيف يروون هذه الخرافة ويسكتون عنها )) انتهى كلام الامام الذهبي .

كما أن مدار سند رسالة الرد على الجهمية على رجل مجهول هو الخضر بن المثنى .
قال الحافظ ابن رجب رحمه الله في كتابه (القواعد) ج1/ص262
"ذكره الخلال في أحكام العبيد عن الخضر بن المثنى الكندي عنه والخضر مجهول تفرد عن عبد الله برواية المناكير التي لا يتابع عليها"انتهى

فمن تابع هذا الرجل المجهول على مناكيره وأغاليطه وأخذ عقيدته من مثل هذا الكتاب الموضوع على الامام أحمد فهو المفرط المتلاعب بدينه ونعوذ بالله من الخذلان .
أريدك أن تعلم ان ابن كثير نسبه لابن حنبل

قال الحافظ ابن كثير في تفسيره (4/440) : (ونص عليه أحمد بن حنبل في كتاب "الردّ على الجهمية" ) .

وكذا فعل في البداية والنهاية (1/16) حيث قال في معرض ذكره لاختلاف العلماء في تفسير (ستة أيام) : (فالجمهور على أنها كأيامنا هذه ، وعن ابن عباس، ومجاهد والضحاك، وكعب الاحبار: أن كل يوم منها كألف سنة مما تعدون.
رواهن ابن جرير، وابن أبي حاتم، واختار هذا القول الامام أحمد بن حنبل في كتابه الذي رد فيه على الجهمية، وابن جرير وطائفة من المتأخرين والله أعلم)

ودعنا نتأمل في كلام الإمام الذهبي في "تاريخ الإسلام" حيث أثبت الكتاب للإمام أحمد من دون تردد أو شك حيث قال في التاريخ (18/88) : (وقال عبد الله : وجدت بخط أبي مما يحتج به على الجهمية من القرآن ...) .

أرأيت كيف أن الإمام الذهبي قد أثبت الكتاب للإمام أحمد هنا دون تردد ، فهل تريد أن تأخذ كلامه المتردد في السير ، أم تأخذ بكلامه الجازم في تاريخ الإسلام ؟؟؟؟
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 19-12-2012, 09:58 PM
مفيد الأشعري مفيد الأشعري غير متواجد حالياً
مشارك نشيط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 150
افتراضي

أخ عبد الصمد ما هكذا تورد الابل

فالسير متأخر عن تاريخ الاسلام وهذا مشهور

فالعجب كيف تأخذ كلامه السابق و تترك كلامه بعد التحقيق
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 19-12-2012, 10:51 PM
عبد اللطيف الأشعري عبد اللطيف الأشعري غير متواجد حالياً
مشارك نشيط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: المغرب
المشاركات: 145
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الصمد مشاهدة المشاركة
بالنسبة لكلامك عن كتاب أحمد بن حنبل " الرد على الجهمية " :

أرأيت كيف أن الإمام الذهبي قد أثبت الكتاب للإمام أحمد هنا دون تردد ، فهل تريد أن تأخذ كلامه المتردد في السير ، أم تأخذ بكلامه الجازم في تاريخ الإسلام ؟؟؟؟


منقول

قال الإمام ابن الوزير اليماني عند جملة الذهبي "ولعله قاله" :

(هذا لفظ الذهبي ونصه بحروفه من خطه المعروف ، لكن فيه شيء مصلح بغير خطه ، وأحسبه لبعض المبتدعة ، وقد حذفته وهو ما لفظه "ولعله قاله" صلحه عقيب قول الذهبي "فإن الرجل كان تقياً ورعاً لا يتفوه ذلك" ، وكان مكان هذا اللفظ المصلح لفظ غيره بخط الذهبي ، وبدله بما يناقض كلام الذهبي ، وما خفي ذلك ولله الحمد لوجوه :
أحدها : الكشط الواضح
وثانيها : الخط المخالف
وثالثها المعنى المناقض لما قبله ولما بعده ، ولما تكرر من نحو ذلك في غير هذا الموضع)

العواصم والقواصم في الذب عن سنة أبي القاسم ج4 ص342 - الرسالة

و الحمد لله
__________________
قال الإمام الشافعي رضي الله عنه :

إذا شئت أن تحيا سليما من الأذى ----------- وحظك موفور وعرضك صين

لسانك لا تذكر به عورة امرئ -------------- فكلك عورات وللناس ألسن

وعينك إن أبدت إليك معايبا ----------------- فصنها وقل يا عين للناس أعين

وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى -------- وفارق ولكن بالتي هي أحسن
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 20-12-2012, 05:29 AM
فاروق العطاف فاروق العطاف غير متواجد حالياً
ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 841
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الصمد مشاهدة المشاركة
بالنسبة لكلامك عن كتاب أحمد بن حنبل " الرد على الجهمية " : أريدك أن تعلم ان ابن كثير نسبه لابن حنبل
هناك كثير من الأحاديث المنسوبة إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وحكم عليها الحفاظ بأنها موضوعة فالنسبة يا أخي لا تعني الصحة والثبوت .
ونحن لا ننكر وجود كتاب ينسب إلى الامام أحمد بهذا الأسم وإنما الذي أنكره العلماء هو ثبوت هذا الكتاب عنه فكما أن الأحاديث الموضوعة تنسب إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس هو قائلها بل قائلها من تقولها عليه .فكذلك كتاب الرد على الجهمية ما قاله الامام أحمد لسببين :

السبب الأول: أن الامام أحمد ورع تقي وفي كتاب الرد على الجهمية كلام لا يقوله إلا فاسق ضال فهذا من الأسباب التي جعلت الذهبي يحكم بأنه موضوع عليه .

السبب الثاني:أن في سند الكتاب مجاهيل ومنهم خضر بن المثنى وهو مجهول كما قال الحفاظ وفي الخضر مطعن آخر وهو أنه يروي عن عبدالله بن أحمد المناكير كما قاله الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله تعالى وقد نقلته لكم في المشاركة السابقة .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الصمد مشاهدة المشاركة
ودعنا نتأمل في كلام الإمام الذهبي في "تاريخ الإسلام" حيث أثبت الكتاب للإمام أحمد من دون تردد أو شك حيث قال في التاريخ (18/88) : (وقال عبد الله : وجدت بخط أبي مما يحتج به على الجهمية من القرآن ...) .
لا تعارض أصلاً بين كلام الامام الذهبي رحمه الله فإن هذا ليس فيه إثبات لصحة ذلك الكتاب المسمى (الرد على الجهمية )الذي صرح الذهبي أنه موضوع كما في كتاب سير أعلام النبلاء .

بينما كلامه هنا عن آيات قرآنية احتج الامام أحمد بها على الجهمية . وهذا لاشيء فيه بصرف النظر عن ثبوت هذا الرد أو عدم ثبوته.

ولذا فلا نقبل مرويات المجاهيل لا في العقائد ولا في الأحكام .فكيف وهي تخالف قطعيات النقل والعقل؟!

وهنا كلام نفيس به يعلم العاقل قصة هذا الكتاب وأنه لا يعتمد عليه إلا أصحاب الأهواء .

http://www.azahera.net/showthread.php?p=58416#post58416


__________________

إن عالم الشهادة ستار مزركش ملقى على عوالم الغيب.(الإمام النورسي
)

آخر تعديل بواسطة فاروق العطاف ، 20-12-2012 الساعة 11:08 AM
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 20-12-2012, 02:24 PM
محمد علي السوفي محمد علي السوفي غير متواجد حالياً
مشارك
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 93
افتراضي

جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 20-12-2012, 09:23 PM
عبد الصمد عبد الصمد غير متواجد حالياً
محظور
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 69
افتراضي

سؤال للأخ مفيد والأخ عبد اللطيف والاخ فاروق :

لماذا تجاهلتم - أنا آسف - جميعاً كلام ابن كثير في نسبة الكتاب لابن حنبل في التفسير والبداية والنهاية وركَّزتم جميعكم على الذهبي ؟؟؟؟

قال الحافظ ابن كثير في تفسيره (4/440) : (ونص عليه أحمد بن حنبل في كتاب "الردّ على الجهمية" ) .

وكذا فعل في البداية والنهاية (1/16) حيث قال في معرض ذكره لاختلاف العلماء في تفسير (ستة أيام) : (فالجمهور على أنها كأيامنا هذه ، وعن ابن عباس، ومجاهد والضحاك، وكعب الاحبار: أن كل يوم منها كألف سنة مما تعدون.
رواهن ابن جرير، وابن أبي حاتم، واختار هذا القول الامام أحمد بن حنبل في كتابه الذي رد فيه على الجهمية، وابن جرير وطائفة من المتأخرين والله أعلم)

ثم إن الطعن في الكتب لأن فيها ما يخالف عقيدتكم لن تجعل الحوار بيننا ممكن
لأنه كلما ذكرت لكم كتاب ستطعنوا فيه
وكلما سأذكر لكم قول لعالم ستطعنوا فيه
فالتوقف عن الحوار أجدى

والقول بأن الكتاب الذي نسبه ابن كثير لابن حنبل ليس هو الكتاب الموجود بين أيدينا يحتاج إلى أدلة وبراهين لأن التحقيق علم مستقل وليس كلام في الهوا

فلماذا لم تلتفتوا لكلام ابن كثير في إقراره بنسبة (الرد على الجهمية) لابن حنبل ؟؟؟
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 21-12-2012, 03:48 AM
فاروق العطاف فاروق العطاف غير متواجد حالياً
ثقة ثقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 841
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الصمد مشاهدة المشاركة
سؤال للأخ مفيد والأخ عبد اللطيف والاخ فاروق :

لماذا تجاهلتم - أنا آسف - جميعاً كلام ابن كثير في نسبة الكتاب لابن حنبل في التفسير والبداية والنهاية وركَّزتم جميعكم على الذهبي ؟؟؟؟
مادام أن ابن كثير يحيل على كتاب الرد على الجهمية الذي في سنده الخضر ابن المثنى فلا وجه للاحتجاج به لأن الكتاب موضوع كما بين الامام الذهبي وفي سنده مجهول يروي المناكير كما قال الحافظ ابن رجب الحنبلي .

وإن كان يحيل على كتاب آخر بهذا الاسم فلا حجة لك في النقل عنه فلماذا أنت تتجاهل وتتعامى عن كلام الذهبي وابن رجب وعن الرابط الذي أحلناك عليه ؟!!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الصمد مشاهدة المشاركة
ثم إن الطعن في الكتب لأن فيها ما يخالف عقيدتكم لن تجعل الحوار بيننا ممكن
لم نطعن في ثبوته لأنه يخالف عقيدة أهل السنة التي هي عقيدتنا بل طعن العلماء رحمهم الله تعالى في ثبوته لعلل في السند وفي المتن فاترك اتباع الهوى والمنافحة عنه واعلم بأن الله هو الرزاق .

وهذا الرابط مرة أخرى لمن أراد الفائدة من الزائرين .


http://www.azahera.net/showthread.php?p=58416#post58416
__________________

إن عالم الشهادة ستار مزركش ملقى على عوالم الغيب.(الإمام النورسي
)
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 07:51 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست


Security By © : Rg Security v5.3
 

::+: مجموعة ترايدنت للتصميم والتطوير والاستضافه :+::

::+: ترايدنت للتصميم والتطوير والاستضافه :+::    
تابعونا عبر تويتر